|
|
|
الأطعمة النشوية تسبب قصر النظر |
|
دراسة تؤكد أن مرض قصر النظر ازداد بصورة ملحوظة بين الشعوب التي تكثر من تناول الأطعمة المعالجة. الاستهلاك المتزايد من الأطعمة النشوية المصفاة، مثل الخبز الأبيض والحبوب في مراحل الطفولة والشباب قد يكون وراء الزيادة الحالية في معدلات الإصابة بقصر النظر، هذا ما حذر منه الباحثون في الولايات المتحدة. وقال الخبراء أن هذا الارتباط قد يفسر سبب انتشار حالات قصر النظر, التي تتمدد فيها عدسة العين طوليا عند تركيز النظر على الأجسام البعيدة, خلال المئتي سنة الماضية في الدول المتقدمة التي أصبحت الأطعمة المعالجة جزءا حيويا من غذاء شعوبها. وتوصل الباحثون إلى هذه النتائج التي نشرتها مجلة "نيوساينتسنت" العلمية, بعد دراسة شعوب الاينويت والباسيفيك حيث تزايدت معدلات قصر النظر بين إحدى مجموعاتها التي تبنت الطعام الغربي بينما لم تتزايد مطلقا عند من يعتمدون على الأسماك الغنية بالبروتين. ويرى الباحثون في جامعة ولاية كولورادو الأمريكية أن السبب يرجع إلى أن عملية هضم النشويات المصفاة الموجودة في الخبز الأبيض الحديث تتم بسرعة الأمر الذي يشجع البنكرياس على إنتاج كميات عالية من هرمون الأنسولين لتحطيم السكريات الناتجة وهذه المستويات العالية من الهرمون تسبب بدورها انخفاضا ملحوظا في تراكيز "البروتين المرتبط-3" المهم في عملية تطور العين وتناسق العدسة ونموها فيجعلها تتمدد بصورة غير طبيعية ولا تستطيع التسطح أكثر لإنتاج صورة واضحة على الشبكية فتسبب قصر النظر مشيرين إلى أن هذه النظرية تفسر السبب في إصابة 30 في المائة من الأوروبيين بضعف البصر. ولاحظ الباحثون أيضا أن الأشخاص البدناء ومفرطي الوزن والمصابين بسكري النوع الثاني أكثر عرضة للإصابة بقصر النظر نظرا لارتباط هذه الأمراض بهرمون الأنسولين. ويُعتقد أن حالات قصر النظر تتقدم بصورة أبطأ عند الأطفال الذين يزيد استهلاكهم من البروتين مشيرين إلى أن للدراسة المرهقة والقراءة الكثيرة أثر كبير في الإصابة بهذه الحالة .
|